26/9/2017

خلال افتتاحه “جلسات توجيهية”

المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية يؤكد على أهمية المشاركة السياسية للشباب

 

افتتح المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية صباح امس الثلاثاء الموافق 26 أيلول (سبتمبر) 2017 جلسات تمهيدية وتوجيهية لعدد من الصحافيين والصحافيات والنشطاء، في إطار أنشطة مشروع “الشباب والمشاركة السياسية”، بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع “الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني” الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت منسقة المشروع ذكرى عجور، خلال الافتتاح، بحضور فتحي صبّاح رئيس مجلس إدارة المعهد الفلسطيني، والدكتور محمد أبو الخير ممثل لجنة الانتخابات المركزية، إلى أن الجلسات التوجيهية تأتي في بداية تنفيذ انشطة مشروع “الشباب والمشاركة السياسية”، الذي يسعى اى المساهمة في توعية الشباب الفلسطيني، من خلال الاعلام والاعلاميين، حول حقهم في المشاركة في العملية الديمقراطية ونشر الثقافة الديمقراطية.

ولفتت عجور الى أنه سيتم تقسيم المشاركين في تنفيذ انشطة المشروع من الشباب الى أربعة مجموعات تعمل على مواضيع ذات علاقة بمشاركة الشباب السياسية، بحيث تتناظر حول تلك المواضيع لنشر ثقافة المشاركة الشبابية في العملية الديمقراطية.

ويشارك 30 صحافيا وصحافية في جلسات توجيهية مدتها ثلاثة أيام، سيتم خلالها تثقيفهم وتأهيلهم في مواضيع تتعلق بالعملية الديمقراطية والانتخابات، والمشاركة السياسية وعلاقتها بالانتخابات، والمعايير الصحافية المهنية، وأخلاقيات الصحافة في التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية، كما سيتم تطبيق عملي لمناظرات بين المتدربين حول مواضيع تتعلق بالعملية الديمقراطية والمشاركة الانتخابية.

وخلال الافتتاح، رحب فتحي صبّاح بالمشاركين، وتحدث حول أهمية المشاركة السياسية للشباب، وضرورة رفع الوعي لدى الإعلاميين والشباب الفلسطيني حول العملية الديمقراطية ومشاركة الشباب السياسية.

وأكد صبّاح على ضرورة تنظيم الانتخابات بشكل دوري كل أربع سنوات وفقا للقانون، وتداول السلطة سلميا، وليس كل 11 عاما، أواكثر.

ودعا صبّاح الى تطبيق العملية الديمقراطية في الحكم، كما يطبق بشكل دوري في المؤسسات الحكومية والحزبية في المناصب القيادية والوظائف القيادية، لأن الأولى أن يستفيد المجتمع من خبرات الشباب في الحكم لحقيق الشفافية والنزاهة.

وأشار صبّاح إلى المسئولية الاجتماعية الملقاة على الصحافة والصحافيين في هذا الموضوع، مشددا على ضرورة التزام الصحافيين بأخلاقيات المهنة، والتزام معايير الموضوعية وتحري الدقة والشفافية والحيادية، واستغلال فرص التدريب والنقاش المتاحة للشباب في الوقت الحالي من قبل مؤسسات المجتمع المدني، الامر الذي كان غير متاحا للنشطاء والصحافيين سابقاً.

وعبر صبّاح عن اعتزاز المعهد بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية، التي تُعد واحدة من أكثر اللجان مهنية في عملها في العالم العربي .

وأشاد محمد ابو الخير بعمل المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ودور النشطاء والصحافيين الشباب، بخاصة في قطاع غزة، في تعزيز ثقافة مشاركة الشباب السياسية والعملية الديمقراطية.

وسرد د.أبو الخير مراحل عمل لجنة الانتخابات وكانت تسمى لجنة الانتخابات العليا و التي بدأت عام 1996 وكان رئيسها آنذاك الرئيس محمود عباس، وكان أغلب اعضائها موظفين حكوميين.

ولفت د.أبو الخير الى أنه تم تشكيل اللجنة الحالية عام  2004 من قبل السلطة بمساندة خبراء دوليين ، وجرت الانتخابات الرئاسية بعد وفاة الرئيس ياسر عرفات عام 2005، تم تلتها الانتخابات التشريعية (الآخيرة) عام 2006.

واشار د.ابو الخير الى أن الانقسام الفلسطيني عام 2007 أثر كثير على الأوضاع في فلسطين، الامر الذي اثر سلباً على العملية الديمقراطية بشكل عام.

وأكد د. أبو الخير على اهمية دور الشباب والصحافيين والنشطاء في تعميم ورفع الوعي العام حول العملية الديمقراطية والمشاركة السياسية للشباب.

يُذكر أن المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية شرع في تنفيذ مشروع “حقي أن أنتخب” في مطلع آيار (مايو) 2016، وبدأ في تنفيذ المشروع الاستكمالي “الشباب والمشاركة السياسية” بتنفيذ الجلسات التمهيدية اليوم.

ويتضمن المشروع  نشاطات مختلفة، من بينها تدريب مجموعة من الصحافيين والنشطاء، وتنظيم عدد من ورش العمل، وحلقات إذاعية، بالإضافة إلى حملة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتنفيذ عدد المناظرات وحلقات بث مباشر على الانترنت، وإعداد تقارير مصورة.

 

 

 

المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ينظم لقاءً ختامياً لمشروع الشباب والمشاركة السياسية

14 نوفمبر، 2017

13 نوفمبر، 2017   المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ينظم لقاءً ختامياً المزيد ..

المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ينظم مناظرة شبابية حول المشاركة السياسية للشباب والحياة الديمقراطية

6 نوفمبر، 2017

5/11/2017 المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ينظم مناظرة شبابية حول المشاركة المزيد ..

التأكيد على ضرورة تفعيل الدور الاعلامي في تنمية الوعي السياسي للشباب

31 أكتوبر، 2017

خلال ورشة عمل نفذها المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية التأكيد على ضرورة المزيد ..