مناقشة أوضاع المرأة الفلسطينية في “خارج الاطار”

غزة-

عرض المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ونادي الاعلام الاجتماعي-فلسطين فيلم “خارج الاطار” للمخرجة ريهام الغزالي في قاعة المعهد الفلسطيني الاثنين 6 آب (أغسطس) 2018.

ويأتي عرض الفيلم ضمن شراكة مجتمعية ثقافية مع مؤسسة “شاشات لسينما المرأة”، وجمعية الخريجات الجامعيات غزة، وجمعية عباد الشمس، بدعم رئيس من الاتحاد الأوروبي، ودعم مساند من CFD السويسرية، وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

ويستهدف المشروع مجموعة واسعة من الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة والضفة والقدس، ويسعى الى تطوير قدرات الفئات المستهدفة على النقاش، والتفاعل المتبادل، بهدف تعزيز مفاهيم الديمقراطية واحترام الحريات وقبول الآخر والتسامح والسلم الأهلي والمسئولية المجتمعية.

وحضر اللقاء عدد من الناشطين والناشطات في المجال الإعلامي والإعلام الجديد.

ويسّر اللقاء وعرض الفيلم الصحافي والناشط الشبابي محمد الصواف، حيث أدار النقاش ووجه الأسئلة للحاضرين التي تناولت تفاصيل الفيلم، البالغة مدته حوالي 10 دقيقة، ورسالته وأهدافه وفنياته.

وتناول الفيلم قصة فتاتين، إحداهما مصورة، والثانية ناشطة شبابية وسياسية، يحلمن بالتغيير ويرفضن التقاليد والمفاهيم البالية ويصررن على التغيير والتمسك بالأمل، ورفض فرض الأمر الواقع على المرأة الفلسطينية، بخاصة في قطاع غزة.

ويُظهر الفيلم واقع الفتيات الغزيات في مناطق معينة والسعي وراء التغيير والتمكين ومواجهة الواقع، ورفض بعض المفاهيم الخاطئة والنمطية عن المرأة.

وعقب انتهاء العرض، تحدث الحاضرون عن المبالغة في حديث الفتاتين عن قسوة المجتمع وسوء تعامله وهذا ليس صورة عامة، بل حالات خاصة فقط.

وقال احد الصحافين الحاضرين إن الفيلم لا يحمل صورة مرئية، بل صورة سمعية وينقص الفيلم مشاهد تثبت رواية الفتاتين.

وأضافت أخرى ان الاب الذي سمح لابنته أن تدرس في الجامعة لتصبح مصورة او صحافية أو ناشطة هو ادب متفهم ولديه الثقة فيها.

وسيتم خلال المشروع عرض 20 فيلما مختلفا في مقار عدد من مؤسسات المجتمع المدني، بحضور فئات وشرائح مختلفة.

 

 

ضمن “مبادرة اسألوهم” المعهد الفلسطيني يعقد جلسة استماع لدائرة الزكاة

8 ديسمبر، 2018

غزة- عقد المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية في مقره في مدينة غّزة الخميس المزيد ..

في “ريموت كونترول” و”رهف” “قوة وطموح وأمل وحياة” و”ضعف واستسلام وضياع”

11 نوفمبر، 2018

غزة- عرض المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ونادي الاعلام الاجتماعي-فلسطين المزيد ..