غزة-

عرض المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ونادي الاعلام الاجتماعي-فلسطين فيلم “موطني” 2016، ومدته 22 دقيقة للمخرجة نغم كيلاني، في قاعة شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في مدينة غزة الاثنين 3 أيلول (سبتمبر) 2018.

يأتي هذا العرض ضمن مشروع “يلا نشوف فيلم”، الذي تنفذه  مؤسسة “شاشات” لسينما المرأة، بالشراكة مع جمعية الخريجات الجامعيات في غزة ومؤسسة عباد الشمس؛ لحماية الانسان والبيئة، بتمويل رئيس من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج “تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين”، ودعم مساند من مؤسسة CFD السويسرية، وممثلية جمهورية بولندا في فلسطين.

ويستهدف المشروع مجموعة واسعة من الجمهور الفلسطيني في قطاع غزة والضفة والقدس، ويسعى الى تطوير قدرات الفئات المستهدفة على النقاش، والتفاعل المتبادل، بهدف تعزيز مفاهيم الديمقراطية واحترام الحريات وقبول الآخر والتسامح والسلم الأهلي والمسئولية المجتمعية.

وحضر اللقاء عدد من الشباب والناشطين والمهتمين بالفنون والتمثيل.

ويسّر اللقاء وعرض الفيلم الناشطة ولاء سعادة، التي أدارت النقاش، وحفزت الحضور على الحديث ومشاركة التجارب وطرحت مجموعة من الأسئلة عصفت بها ذهن الحاضرين.

وتناول الفيلم تسليط الضوء على حياة فلسطينيين يعيشون في مناطق مختلفة من مدينة نابلس، في البلدة القديمة، والمخيم، والحارات والضجيج الممتع الذي أدمنوه ولم يعودوا قادرين على العيش من دونه، وتمسك كبار السن ببيوتهم القديمة.

وأظهر الفيلم وجهان مختلفان لنابلس، نرى الوجه الجميل في تمسك الناس ببيوتهم القديمة، على رغم الحداثة وأصوات الأطفال في الصباح والعلاقات مع الجيران والأصدقاء، ووجه آخر مخيف يتمثل في الانفلات الأمني واستخدام السلاح غير المرخص وعدم الشعور بالأمان.

وعقب انتهاء العرض، تحدث الحاضرون عن صورتين مختلفتين عن نابلس البساطة والجمال والنظافة والهدوء، ونابلس الفوضى واطلاق الرصاص.

واستمتع الحاضرون بأغنية موطني، التي حركت مشاعرهم وأثارت مشاعر وحس وطني جميل.

وأشارت احدى الحاضرات الى أن  الفيلم أثار مشاعر الحنين للجزء الثاني من الوطن.

يُشار الى أنه سيتم خلال المشروع عرض 20 فيلما مختلفا في مقار عدد من مؤسسات المجتمع المدني، بحضور فئات وشرائح مختلفة.

 

 

 

في “ريموت كونترول” و”رهف” “قوة وطموح وأمل وحياة” و”ضعف واستسلام وضياع”

11 نوفمبر، 2018

غزة- عرض المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية ونادي الاعلام الاجتماعي-فلسطين المزيد ..

ضمن مبادرة “صنّف صح” المعهد الفلسطيني يعقد جلسة استماع للجامعات الفلسطينية

7 نوفمبر، 2018

غزة- عقد المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية يوم الأربعاء الموافق 31 تشرين المزيد ..